العمل الحر و الوظيفة ايهما افضل لك؟ وهل يمكن الجمع بينهما ؟


ماهو العمل الحر ؟
العمل الحر عبر الإنترنت أو العمل الحر أو الفريلانس هو مصطلح يشير إلى وظيفة مستقلة لا تلتزم بمعايير حتمية ولا يشترط الارتباط بالعمل دائماً وإنما تكون وظيفة مؤقتة لإتمام مهام معينة لمدة من الوقت، ودائماً ماتكون تلك الوظيفة مصدر دخل ممتاز بالنسبة للكثيرين .

مميزات العمل الحر

1 أنت سيد نفسك وأنت المسئول عن نفسك وانت المتحكم في تصرفاتك ، فلا يوجد شخص يقول لك افعل كذا ولا تفعل كذا ، تعال مبكراً أو متأخر ، أنت صاحب قرارك .

2  تحقيق الحرية المالية فمعظم الأشخاص الذين يمتلكون الأموال لم يبنوها بالوظيفة والمرتب الثابت ولكن فعلوا هذا عن طريق التجارة والعمل الحر .

3 في العمل الحر تكون اجتماعياً أكثر مع الناس وتكون علاقات وتصبح لك مكانة مرموقة في المجتمع ويصبح لديك العديد من العلاقات في معظم المجالات .

4 غير مرتبط بمكان حيث من أهم مميزات العمل الحر أنه  يعفيك من الارتباط بمكان محدد للعمل، فأنت كعامل حر يمكنك العمل من أي مكان تجد راحتك فيه، هذا المكان من الممكن أن يكون منزلك أو المكتبة أو المقهى المفضل، أو شركة أحد الأصدقاء، أو أي مكان آخر

5 العمل في مجال شغفك هذه من أهم مميزات العمل الحر حيث أنه لا يوجد أحد من المستقلين يعمل فيما لا يحب، لماذا بالأصل يعمل في مجال يكرهه باختياره؟ ربما نكره الوظيفة لطبيعتها الملزمة، ونلتزم نحن بها لأنها تمثل مصدر الدخل المنتظم وبالتالي الأمان المالي، ولكن حينما نقوم بالاستقالة من الوظيفة ونختار بيئة العمل الحر فنحن -يقينًا- نختار أن نعمل ما نحب.

عيوب العمل الحر

بلا شك كما ان للمجال مميزات فاكيد له عيوب ولكنها ليست بالشكل الذي لاتستطيع التأقلم معه فأنت مازلت تعمل بما تحب وباي وقت ومكان تود

1  العديد من المسئوليات سواء كانت مسئوليتك تجاه الزبون او مسئوليتك تجاه أسرتك وقد لا تستطيع التوفيق بينهم .

2 قد لا تجد وقت فراغ بسبب انشغالك الدائم وتفكيرك المستمر في تجارتك .

3 اعتمادك على الانترنت ريثما انقطع تنقطع حلقة الوصل فيما بينك وبين عميلك نادرا جدا ماتحدث بسبب اوضاع البلاد ولكن يجب اخذها في نظر الاعتبار

يمكنك العمل الحر في موقع مضمون

ماهي الوظيفة ؟

الوظيفة أو المهنة هي مساهمة الفرد في الشركات الخاصة او الحكومية من خلال شغل نشاط غالبًا ما يكونُ منتظمًا يتطلب الحضور في اوقات محددة ومكان معين يُقدّم مقابل الحصول على دفعات مالية من أجل المعيشة ويسمى ذلك المُقابل أجرًا ماليًا أو راتب .

مميزات الوظيفة

1 مرتب ثابت تستطيع أن تتأقلم عليه وتتعود عليه وتسير حياتك علي نفس النمط .

2 عدد ساعات محدده للعمل يبدأ في الوقت كذا وينتهي في الوقت كذا .

3 لديك يوم أو اثنين اجازة من العمل تستطيع أن تخرج وتمرح فيهم .

4 لديك مهام محدده وثابتة ولن تكون مشغول البال .

عيوب الوظيفة

1 ستظل في نفس المرحلة ولن تتقدم كثيراً ولن تحقق الحرية المالية بسبب الراتب الثابت الذي بالكاد يغطي مسؤولياتك الشخصية والعائلة

2 قد يتم استبدالك او التخلص منك في أي وقت خصوصاً في العمل الخاص

3 كل يوم نفس الأحداث تتكرر مما يجعل الوظيفة مجرد روتين ممل ومتكرر .

4 تحكم مديرك فيك وسوف تكون دائماً تحت امرته .

5 دائما سيأتيك شعور ربما انني لست في المكان الصحيح وهذا يعود لعدة اسباب ضمنها ان الراتب لايغطي مسؤولياتك او انك تشعر من الروتين الممل الخروج صباحا , ارتداء اللباس الرسمي , المرور بازحمات الطريق , الخ..


أيهما أفضل الوظيفة أم العمل الحر ؟
العمل الحر صعب لكنه يوصلك للقمة بعد عمل وجهد ومثابرة ، أما الوظيفة حالما تُنهك قواك سيتم استبدالك أو إحالتك على التقاعد مبكرا ، فحتى لو وفرت الملايين وأنت في وظيفتك ستضيع هذه الأموال أو تفقد قيمتها ، لأن المال الثابت يموت ويستهلك .على عكس العمل الحر فانت كنزك الخبرة والمهارة وهما بتطور مستمر اما الاموال فأنت صانعها فلو افترضنا انك في وظفيه لدى شركة برمجيات كموظف مبرمج ويب ومرتبك الشهري 1000$ فأنت في الغالب تعمل اضعاف ما يتطلبه منك حيث في ادنى الاحتمالات انك تنجز 20 موقعا شهريا مدونات ووردبريس او غيرها لصالح تلك الشركة التي تعمل بها اما في العمل الحر فقيامك ببناء 2 مواقع كل منهما ب 500$ يعادل مرتبك لشهر كامل ! بالطبع احيانا بناءك لموقع واحد يتجاوز حتى ال 1000$ لكنها للمثال فقط .

هل يمكن الجمع بين العمل الحر و الوظيفة ؟
قد تواجه صعوبة في البدايات ولكنك بالتاكيد ستعتاد على ذلك فلو افترظنا عملك اليومي ينتهي في الساعة 2 ظهرا يمكنك الاسترخاء او اخذ قيلولة ل 3 او 4 ساعات ومن ثم الانطلاق للعمل الحر من الخامسة او السادسة مساء الى الحادية عشر ليلا وخلال فترة ال 5 او 6 ساعات هذه يمكنك انجاز اعمال العملاء المطلوبة منك ومقابلها تحقق الارباح وكما ننصح بعدم التسرع في ترك الوظيفة وانت لم تتمكن بعد من العمل الحر يفضل ان يكون لديك احتياطي مرتبك ل 3 اشهر على الاقل سواء من عملك الحر او من ادخار جزء من مرتبك الشهري وهي للازمات او في الاوقات التي قد لاياتيك عملاء جدد .

ماهي افضل منصة للعمل الحر ؟
يُعتبر موقع مضمون من افضل منصات العمل الحر كونه يوفر لك  وسائل دفع وسحب متعددة مع امكانية سحب ارباحك كل 4 ايام وطرق السحب في مضمون اضعاف ما موجود في منصات العمل الحر الاخرى  فمعظم منصات العمل الحر لديها فقط باي بال كوسيلة للسحب اما مضمون يوفر باي بال + بايير + بيرفكت موني  + ويب موني  + زين كاش + فاستبي الخ.. وكل فترة يتم اضافة المزيد من طرق الدفع والسحب فلو كان عملائك يواجهون مشكلة في الدفع لك عن طريق باي بال مع مضمون لديهم طرق دفع اضافية والعكس صحيح ان كنت بائع في مضمون ولاتمتلك حساب في باي بال او ان باي بال محضور في بلدك كما هو الحال في العديد من بلداننا العربية مثل العراق , سوريا , السودان , ليبيا الخ.. يوجد في مضمون وسائل سحب متعددة ومتنوعة .