مجالات العمل الحر والمهارات الأساسية لبدء العمل الحر

 كيف تبدأ العمل الحر ؟ كثير من الناس يرغبون في العمل الحر كمستقلين لكن لا يعرف كيف يبدأ العمل الحر ، أو ما يحتاجه من مهارات في رحلته الشاقة ، وسوق العمل الحر يضم موظفين من جميع أنحاء العالم ويمكن لأي شخص ان يصبح مستقلاً بداية من الطلاب ، والعمل الحر يستحوذ بنسبة 35 % من إجمالي القوي العاملة العالمية والتي تقدر ب 3.5 بليون شخص عامل وعدد مستقلين بما يقارب 1.1 بليون مستقل يعمل في المجال الحر في العالم .

مهارات العمل الحر :

المهارات التقنية :  وهي مهارة يجب توافرها لتبدأ العمل الحر ، وهي التي يتخصص فيها المستقل وتعتبر الأساس الذي يبني عليها باقي العمل ، ومن المعروف أن كل أنسان لديه مهارات ولو واحدة  و يستطيع استغلالها والعمل بها ، والعمل الحر يتيح كثير من التخصصات التي تناسب كافة المهارات التقنية التي تجلب دخل مرتفع .

مهارة التعامل والتواصل مع الاخرين : وهي مهارة مهمة وفي هذة المهارة يجب علي المستقل التواصل مع العملاء وأصحاب المشاريع بشكل حرفي عن طريق المحادثة والمراسلة  ويجب علي المستقل أن يكون على علم بإحدى اللغات الأجنبية التي تكون في العادة اللغة الانجليزية ، وذلك لأنها تساعد في فهم المشروع والبحث عن المصادر لتنفيذها في شكل سريع .

مهارة تنظيم الوقت : ويجب أن يتعلمها الشخص قبل الدخول في العمل الحر ، وتعتبر من المهارات المهمة التي يقوم فيها المستقل في تنفيذ المشاريع وتقدير الوقت المناسب للمهمة أو العمل المقدم إليه لإنجازها وتقديمها إلى العملاء ،وهذه المهارة يكتسبها الشخص مع مضي الوقت .

الذكاء العاطفي : الذكاء العاطفي مهارة اكتسبت قيمتها من كونها سمة عامة للناجحين في أعمالهم ، وتجعل اصحبها أكثر مرونة في التعامل مع الآخرين والقدرة على التصرف الصحيح واختيار ردود الأفعال المناسبة والجمع بين الحكمة والمغامرة .

 التعلم الذاتي : تعتبر هذه المهارة من أهم المهارات التي تؤدي إلى النجاح في العمل الحر عموما ، فلا يوجد أحداً منا ملم بكك التقنيات وكل المهارات وكل البرامج وكل الادوات ، وايضا لايوجد احد يعرف أحوال السوق العمل الحر ، والقدرة على التعلم الذاتي هي التي ستضمن لك التواجد في احداث سوق العمل الحر ، وصحيح في التعلم الذاتي أنه لن تشعر بقيمة المعلومة أو المهار ة المكتسبة إلا بعد مرور الوقت عليك في المجال ، ويتضمن التعلم الحر ، التعلم من المقالات المكتوبة والفيديوهات والكورسات المتاحة على اليوتويب ، ولا ننسي أيضا التجربة والمحاولة .

مجالات العمل الحر الأكثر طلباً

الكتابة والترجمة  : يمكن أن يعمل المستقل كمترجم او كمدون في المواقع والصحف الالكترونية أو ككاتب في منصات العمل الحر ويمكن للمستقل أن يقوم بأنشاء كتب خاصة به ثم يبيعها في شكل كتب الكترونية .

التصميم : حيث أن الطلب على التصاميم في العمل الحر عالي جدا ، ويمكن للمستقل أن يصمم صور أو شعارات أو العمل في تعديل الصور والفوتوشوب .

التسويق الالكتروني : يعتبر التسويق الالكتروني من أعالي الطلبات في منصات العمل الحر ويشمل التسويق على منصات التواصل الاجتماعي وتحسين ارشفة المواقع seo و خدمات تحليل المواقع

البرمجة والتطوير : يمكن أن يعمل المستقل فيها في بناء وتصميم مواقع الويب او تطبيقات سطح المكتب او تطبيقات الهاتف الجوال

التعليق الصوتي : ويشمل العديد من التخصصات مثل التعليق الاعلاني , التعليق الوثائقي , التعليق الاخباري , التعليق لافلام الكرتون الخ.. وهي  ذات طلب عالي في منصات العمل الحر كون أي منصة او مشروع أو حتى كورسات تدريبية تحتاج الى معلق صوتي لتحفيز وإيصال المعلومة بشكل أفضل

تصميم الفيديو : وهو مجال واسع ويضم منها ( الموشن جرافيك , مونتاج الفيديوهات , تصحيح الالوان , إعداد مقدمات الفيديو  الخ.. )

يكفي ان تخصص في مجال معين والعمل على تطوير نفسك فيه لتصل الى مرحلة الاحتراف وتذكر ان كل المجالات هي متشعبة لذلك لا يمكنك اتقان مجال بالكامل مثال لا يمكنك ان تقول انك تجيد التعليق الصوتي باحتراف وإنما انك محترف في نوع واحد او اثنين من انواع التعليق الصوتي وهكذا لباقي المجالات 

يمكنك عرض خدماتك في موقع مضمون للعمل الحر يضمن حقك 100% سواء كنت بائع أو مشتري ويدعم جميع الدول العربية دون استثناء ويوفر أكثر من 6 طرق دفع مثل بايبال , بايير , بيرفكت موني , ويب موني , زين كاش , فاستبي الخ.. وجميع طرق الدفع بنظام الدفع الآلي المباشر وكما يمكنك سحب أرباحك في مضمون كل 4 ايام

نأمل انك استفدت من مقال اليوم لاتنسى مشاركتة مع من تشعر انه مهتم في العمل عبر الانترنت او مع الاشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت في منازلهم دون ان يحققون ادنى فائدة